المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة


المميزون ابداعات مربو الأجيال

المميزون ابداعات مربو الأجيال
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول
أفضل 10 فاتحي مواضيع
علي م
 
أحمد حسن
 
نرجيس
 
اولاداعمر عبدالسميع
 
bahamaoui05
 
Ali
 
meriem
 
nounou2000
 
mahdis28
 
مرام
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 04:32
سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
تعريف باشاعر الثورة الجزائرية.مفدي زكريا
سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين
عبارات مفيدة وصريحة
العطل والغيابات المسموح بها
نماذج الأسئلة الكتابية للمدراء الجدد
تحفيظ قصار السور للأطفال
كيفية التسجيل في امتحان شهادة البكالوريا
وثيقة تقويم تعلم التلاميذ في نشاط الرياضة المدرسية
منازعات العمل الفردية وكيفية تسويتها
التسجيل للبكالوريا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابداعات مربو الأجيال المسيلة28 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المميزون ابداعات مربو الأجيال على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» ملامح التخرج
الإثنين 17 أبريل 2017, 18:07 من طرف bahamaoui05

»  أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال
الخميس 13 أبريل 2017, 12:25 من طرف Ali

» بعض مواصفات الأستاذ أوالمعلم المتميز
السبت 28 فبراير 2015, 15:57 من طرف علي م

» مسرحية : صراع الجهل والعلم
السبت 28 فبراير 2015, 15:54 من طرف علي م

» رسالة المعلم
السبت 28 فبراير 2015, 15:52 من طرف علي م

» علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
السبت 28 فبراير 2015, 15:49 من طرف علي م

» كتيب التدرجات
الجمعة 19 سبتمبر 2014, 09:54 من طرف علي م

» القران الكريم
الجمعة 08 أغسطس 2014, 17:48 من طرف علي م

» موقع unpef28
الجمعة 08 أغسطس 2014, 17:08 من طرف Ali

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fardjamùel فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2216 مساهمة في هذا المنتدى في 766 موضوع

شاطر | 
 

  أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال   الخميس 13 أبريل 2017, 12:25

أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى
الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير الشفوي فهم المكتوب التعبير الكتابي
الأساليب التراكيب الصرف الرصيد اللغوي القراءة و مطالعة المحفوظات
01 تقويم تشخيصي
02 المقطع
01 العائلة المرحلة التحضيرية: تغطي هذه المرحلة المقطع الأول والذي يُعمل فيه على تهيئة المتعلمين ومساعدتهم على المجانسة والتكيف مع البيئة المدرسية  وتطوير اللغة الشفوية وإدراك العلاقات بين الأشكال والرموز والأصوات والصور وتصحيح النطق وتنمية الرصيد اللغوي. العائلة :أفراد الأسرة ( الأب، الأم ، الإخوة.. )المنزل: ( باب ، غرفة ،حمام ،دار، سرير مطبخ - مقعد ، غرفة النوم ،أدوات...) قسما الخطوط والأشكال الممهّدة للكتابـة

03
04
05

06 المقطع 02 المدرسة *أين ، متى، كم، يا النداء
*صباح ، الآن،  مساء *عندي ،لي *الألوان *الجملة الاسمية البسيطة
ضمائر المتكلم أنا، نحن  مع الماضي و المضارع المدرسة: تلميذ ،جرس ،حصة، حقيبة ، درس ، صف، فناء، قلم كتاب، كراس،  معلم ،مكتبة، ورقة، طاولة ...) الحرفان 1 و2 نص شعري الحروف منفردة؛ الحرف في مختلف الوضعيات
الحركات القصيرة والطويلة
أنشطة كتابية متنوعة


07 الحرفان 3 و4
08 الحرفان 5 و6
09 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة
10 المقطع 03 الحي والقرية * ، ماذا
* نعم
*اليوم ، غدا، أمس
*القليل،  الكثير * الجملة الفعلية البسيطة المكونة من فعل وفاعل ضمائر المخاطب: أنت، أنت انتم مع الماضي و المضارع الحي والقرية: الشارع( بناية، رصيف، طريق...) المهن (شرطي ، طبيب،  تاجر، سائق،...) المزرعة( فلاح، حقل، بستان، خم، محراث، فواكه...) الحرفان 7 و8 نص شعري الحروف منفردة؛ الحرف في مختلف الوضعيات
الحركات القصيرة والطويلة
أنشطة كتابية متنوعة


11 الحرفان 9 و10
12 الحرفان 11 و12
13 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة
14 التقويم المرحلي
15 المقطع 04 الرياضة والتسلية أين ، متى ، لا ، ما ، لم
أمام ،وراء
هذا ،هذه ، هؤلاء *مطابقة الصفة للاسم في العدد و التذكير والتأنيث
*مطابقة الفعل للفاعل في التذكير والتأنيث *ضمائر الغائب: هو ،هي، هم مع الماضي و المضارع الرياضة والتسلية: أنواع الرياضة(كرة القدم ، السلة ...)رحلات، فضاءات اللعب ، المعارض ..)
الحرفان 13 و14 نص شعري الحروف منفردة؛ الحرف في مختلف الوضعيات
الحركات القصيرة والطويلة
أنشطة كتابية متنوعة

16 الحرفان 15 و16
17 الحرفان 17 و18
18 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة
19 المقطع 05 البيئة والطبيعية أين ، متى،
يمين ، بين، يسار
ما أفعل، الألوان هنا ، هناك * الجملة الاسمية مع الظرف
* الجملة الفعلية مع الظرف
*الأمر
*الضمائر المنفصلة مع
النهي بـ: لا +فعل مضارع البيئة والطبيعة: الحديقة(حديقة، شجرة ،نخلة ...) الحيوانات (أرنب، أسد، بطة، بقرة، حمامة ...)موارد ( بحر، واحة ...) الحرفان 19 و20 نص شعري الحروف منفردة؛ الحرف في مختلف الوضعيات
الحركات القصيرة والطويلة
أنشطة كتابية متنوعة

20 الحرفان 21 و22
21 الحرفان 23 و24
22 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة
23 المقطع 06 التغذية والصحة لماذا ، كم ، كيف
فوق ، تحت
و، ثم ، أو ربما *الجملة الاسمية المنفية بـ: ليس
* الجملة الاسمية المنسوخة بـ :كان ،صار *الضمائر المنفصلة مع :النفي بـــSadلم و لن) + المضارع الصحة والتغذية: الجسم (الحواس الخمس...) الطعام ( خبز، إفطار، برتقال، تفاح، طعام...) النظافة ... الحرفان 25 و26 نص شعري الحروف منفردة؛ الحرف في مختلف الوضعيات
الحركات القصيرة والطويلة
أنشطة كتابية متنوعة

24 الحرفان 27 و28
25 الهمزة + مراجعة
26 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة
27 التقويم المرحلي
28 المقطع 07 التواصل من ، ما
قبل ، وبعد
الترادف والتضاد
لـ ، لأن *الجملة الفعلية المنفية: لا، لم، لن مع المضارع
*الجملة الفعلية المنفية بـ: ما  مع الماضي المضارع مع : السين وسوف
التواصل: الإعلام  الاتصال( تلفزة، راديو ، انترنت ...)
الْـ : القمرية + مراجعة نص شعري .كلمـات مألوفـة
.أل التعريف (الشمسية، والقمرية ).
والحروف المنونة
أنشطة كتابية متنوعة

29 الـ : الشمسية + مراجعة
30 التنوين + مراجعة
31 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة
32 المقطع 08 الموروث الحضاري الذي، التي ،الذين
الذي ، التي ، الذين
يا، أيها ، أيتها * الجمع المذكر والمؤنث السالمان
*العطف
*الضمائر المتصلة: الياء، الكاف، الهاء، كم ، التاء، نا الموروث الثقافي: الملابس(ثوب، حجاب، حذاء، سروال، عباءة...) الأعياد و المناسبات... نص حواري  (1) نص شعري * ينتج كتابة من أربع إلى ست جمل  
استعمال علامات الوقف: النقطة، الفاصلة  المطّة، التعجّب، الاستفهام
33 نص حواري  (2)
34 نص حواري  (3)
35 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة
36 التقويم الإشهادي

ملاحظات :
• يجب مراعاة الضوابط العلمية في ترتيب تناول الحروف وتوزيعها على المقاطع .
• يمكن التصرف في توزيع الرصيد اللغوي والصيغ والتراكيب النحوية والصرفية المقررة وفق خصوصية النصوص دون الإخلال بالهيكل العام .
• يجب أن يشكل النص القاعدي سندا لإنتاج المنطوق وتضمينه الرصيد اللغوي والصيغ والتراكيب النحوية والصرفية المقررة في كل مقطع .
• يمكن تناول  ألفاظ وعبارات: التحيّة (السلام، صباح الخير، مساء  الخير) الترحيب: (مرحبا...) الشكر والاستحسان: (شكرا، أحسنت...) الاعتذارSadعفوا. ..)التهنئة: (مبارك، ...) الجـوابSad نعم، لا ...)  مع جميع المحاور  .



المخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الثانية
الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير الشفوي فهم المكتوب التعبير الكتابي
الأساليب التراكيب الصرف الرصيد اللغوي القراءة المحفوظات
01 التقويم التشخيصي
02 المقطع 01 الحياة المدرسية *أين ، متى، كم، يا النداء
*صباح ، الآن،  مساء *عندي ،لي *الألوان *  الجملة الاسمية: الخبر المفرد المخاطب: أنتَ، أنتِ انتم أنتما أنتن، مع الماضي المضارع المدرسة: تلميذ ،جرس ،حصة، حقيبة ، درس ، صف، فناء، قلم كتاب، كراس،  معلم ،مكتبة، ورقة، طاولة ...) نص مختار نص شعري كتابة و الإملاء
* مراجعة الحرفين 1و2/ 3و4/5و6
أنشطة كتابية متنوعة
*ينتج كتابة من ست إلى ثماني جمل  
03 نص مختار
04 نص مختار
05 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة (انطلاقا من نص مختار)
06 المقطع 02 العائلة هل ،ليلا، باكرا، شهرا. ذاك، ذلك، تلك، هذان، هاتان، * الجملة الفعلية : المفعول به المتكلم أنا، نحن  مع الماضي و المضارع العائلة :أفراد الأسرة ( الأب، الأم ، الإخوة.. )المنزل: ( باب ، غرفة ،حمام ،دار، سرير مطبخ - مقعد ، غرفة النوم ،أدوات...) نص مختار نص شعري كتابة و الإملاء
* مراجعة الحرفين 7و8/ 9و10 11و12
أنشطة كتابية متنوعة
*ينتج كتابة من ست إلى ثماني جمل  
07 نص مختار
08 نص مختار
09 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة (انطلاقا من نص مختار)
10 المقطع 03 الحي والقرية *ماذا * نعم
*اليوم ، غدا، أمس بعد،
*القليل،  الكثير
: ما، لا، ليس، لم، لن * الجملة الاسمية: الجار والمجرور المخاطب: أنت، أنت انتم أنتما أنتن، مع المضارع الحي والقرية: الشارع( بناية، رصيف، طريق...) المهن (شرطي ، طبيب،  تاجر، سائق،...) المزرعة( فلاح، حقل، بستان، خم، محراث، فواكه...) نص مختار نص شعري الكتابة و الإملاء
* مراجعة الحرفين 13و14/ 15و16 / 17و18
أنشطة كتابية متنوعة
*ينتج كتابة من ست إلى ثماني جمل  
11 نص مختار
12 نص مختار
13 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة (انطلاقا من نص مختار)
14 التقويم المرحلي
15 المقطع 04 الرياضة والتسلية أين ، متى ،لا ،ما ،
لم ، أمام ، وراء      
هذا ،هذه ،
هؤلاء *  الجملة الفعلية : الجار والمجرور
*ضمائر الغائب: هو، هي، هما ،هم، هنّ مع الماضي و المضارع الرياضة والتسلية: أنواع الرياضة(كرة القدم ، السلة ...)رحلات، فضاءات اللعب ، المعارض ..)
نص مختار نص شعري كتابة و الإملاء
* مراجعة الحرفين 19و20/ 21و22 23و24
أنشطة كتابية متنوعة
*ينتج كتابة من ست إلى ثماني جمل  
16 نص مختار
17 نص مختار
18 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة (انطلاقا من نص مختار)
19 المقطع 05 البيئة والطبيعية أين ، متى،
يمين، بين، يسار
ما أفعل، الألوان هنا ، هناك
أسماء الأفعال: حذار، هات، هاك، تعال، هيا.. *الجملة الاسمية : الخبر جملة
*الأمر
*الضمائر المنفصلة مع
النهي بـ: لا +فعل مضارع البيئة والطبيعة: الحديقة(حديقة، شجرة ،نخلة ...) الحيوانات (أرنب، أسد، بطة، بقرة، حمامة ...)موارد ( بحر، واحة ...) نص مختار نص شعري كتابة و الإملاء
* مراجعة الحرفين 25و26/ 27و28
الـ: شمسية والقمرية *التنويـن
أنشطة كتابية متنوعة
*ينتج كتابة من ست إلى ثماني جمل  

20 نص مختار
21 نص مختار
22 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة (انطلاقا من نص مختار)
23 المقطع 06 التغذية والصحة لماذا، كم، كيف فوق ، تحت
حروف العطف:
و، ثم ، أو ربما
الإلزام: يجب، ينبغي، لا بد، عليك *الجملة الفعلية : المفعول فيه  
*الضمائر المنفصلة مع :النفي بـــSadلم و لن ما، لا، ليس،) + المضارع الصحة والتغذية: الجسم (الحواس الخمس...) الطعام ( خبز، إفطار، برتقال، تفاح، طعام...) النظافة ... نص مختار نص شعري *التاء المفتوحة في الأفعال.
* التاء المفتوحة في الاسم المؤنث
*التاء المربوطة في جمع التكسير.
أنشطة كتابية متنوعة

*ينتج كتابة من ست إلى ثماني جمل  
24 نص مختار
25 نص مختار
26 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة (انطلاقا من نص مختار)
27 التقويم المرحلي
28 المقطع 07 التواصل من ، ما
قبل ، وبعد
الترادف والتضاد
لـ ، لأن
التوكيد: جميع، كـلّ *الجملة الفعلية: الحال
حروف الجر: من، إلى، على، في
المضارع مع : السين وسوف
التواصل: الإعلام  الاتصال( تلفزة، راديو ، انترنت ...)
نص مختار نص شعري . *همزتا الوصل القطع
* الأصوات المنطوقة غير المكتوبة (هذا، ذلك)
*الكاف ، الباء ، اللام مع ال
أنشطة كتابية متنوعة
*ينتج كتابة من ست إلى ثماني جمل  
29 نص مختار
30 نص مختار
31 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة (انطلاقا من نص مختار)
32 المقطع 08 الموروث الحضاري الذي، التي ،الذين اللواتي.
الذي ، التي ، الذين
يا، أيها ، أيتها العدد و المعدود
حروف الجر: ، عن اللام، الكاف، الباء
*الضمائر المتصلة: الياء، الكاف، الهاء، كم ، التاء، نا الواو،  كما، هما الموروث الثقافي: الملابس(ثوب، حجاب، حذاء، سروال، عباءة...) الأعياد و المناسبات... نص مختار نص شعري * الذي ، التي ، الذين اللواتي.
أنشطة كتابية متنوعة
*ينتج كتابة من ست إلى ثماني جمل  

33 نص مختار
34 نص مختار
35 إدماج ،دعم، تقويم ومعالجة (انطلاقا من نص مختار)
36 التقويم الإشهادي
ملاحظات :
• يجب أن يغلب على النص القاعدي النمط التوجيهي و يشكل في الوقت نفسه سندا لإنتاج المنطوق وتضمينه الرصيد اللغوي والصيغ والتراكيب النحوية والصرفية المقررة في كل مقطع
• مراجعة الحروف المتشابهة نطقا، والمختلفة شكلا مع مراعاة الضوابط العلمية في ترتيب تناول الحروف وتوزيعها على المقاطع.
• يمكن التصرف في توزيع الرصيد اللغوي والصيغ والتراكيب النحوية والصرفية المقررة وفق خصوصية النصوص دون الإخلال بالهيكل العام
• *علامات الوقفSad النقطة، الفاصلة  المطّة، التعجّب، الاستفهام) يتم تناولها مع جميع المحاور
• يمكن تناول  ألفاظ وعبارات: التحيّة (السلام، صباح الخير، مساء  الخير) الترحيب: (مرحبا...) الشكر والاستحسان: (شكرا، أحسنت...) الاعتذارSadعفوا. ..)التهنئة: (مبارك، ...) الجـوابSad نعم، لا ...)  مع جميع المحاور  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alieduc.a7larab.net
 
أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المميزون ابداعات مربو الأجيال :: *****التعليم الابتدائي******-
انتقل الى: