المميزون ابداعات مربو الأجيال
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتعريف نفسك ..والدخول إلي ا لمنتدي إذا كنت عضوا أو التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا الإدارة


المميزون ابداعات مربو الأجيال

المميزون ابداعات مربو الأجيال
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول
أفضل 10 فاتحي مواضيع
علي م
 
أحمد حسن
 
نرجيس
 
اولاداعمر عبدالسميع
 
bahamaoui05
 
Ali
 
meriem
 
nounou2000
 
mahdis28
 
مرام
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 04:32
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
المواضيع الأكثر شعبية
تعريف باشاعر الثورة الجزائرية.مفدي زكريا
سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين
عبارات مفيدة وصريحة
العطل والغيابات المسموح بها
نماذج الأسئلة الكتابية للمدراء الجدد
تحفيظ قصار السور للأطفال
كيفية التسجيل في امتحان شهادة البكالوريا
وثيقة تقويم تعلم التلاميذ في نشاط الرياضة المدرسية
منازعات العمل الفردية وكيفية تسويتها
التسجيل للبكالوريا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابداعات مربو الأجيال المسيلة28 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط المميزون ابداعات مربو الأجيال على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» ملامح التخرج
الإثنين 17 أبريل 2017, 18:07 من طرف bahamaoui05

»  أنموذج لمخطط السنوي لبناء التعلمات الخاص بالسنة الأولى الأسابيع المقاطع المحاور فهم المنطوق والتعبير ال
الخميس 13 أبريل 2017, 12:25 من طرف Ali

» بعض مواصفات الأستاذ أوالمعلم المتميز
السبت 28 فبراير 2015, 15:57 من طرف علي م

» مسرحية : صراع الجهل والعلم
السبت 28 فبراير 2015, 15:54 من طرف علي م

» رسالة المعلم
السبت 28 فبراير 2015, 15:52 من طرف علي م

» علاقة البلدية بالمدارس الابتدائية
السبت 28 فبراير 2015, 15:49 من طرف علي م

» كتيب التدرجات
الجمعة 19 سبتمبر 2014, 09:54 من طرف علي م

» القران الكريم
الجمعة 08 أغسطس 2014, 17:48 من طرف علي م

» موقع unpef28
الجمعة 08 أغسطس 2014, 17:08 من طرف Ali

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fardjamùel فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2216 مساهمة في هذا المنتدى في 766 موضوع

شاطر | 
 

 جدل حول أخطاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي م
نائب المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: جدل حول أخطاء   السبت 02 يونيو 2012, 17:30

جدل حول أخطاء في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
تضمنها موضوع اللغة العربية
ليلى مصلوب


أثارت أسئلة الاختبار في مادة اللغة العربية لامتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي جدلا كبيرا بين أساتذة مختصين في اللغة العربية الذين اثبتوا بالأدلة ورود أخطاء في شكل ثلاث كلمات في نص الاختبار بينما نفى أساتذة آخرون وجود الأخطاء.
وأكد أساتذة في اللغة العربية للطور المتوسط في لقاء تقييمي عن وجود ثلاثة أخطاء فادحة في نص الاختيار ، متمثلة في الشكل الخاطئ للكلمات ويترتب عنها إجابات خاطئة للتلاميذ، ويؤكد هؤلاء الأساتذة أن الخطأ الأول في شكل كلمة بروائع وجاءت في النص مرفوعة بالفتحة، والأصح أنها مجرورة، لأنها معرفة بالإضافة، ولا يمكن أن تكون ممنوعة من الصرف بجر الفتحة نيابة عن الكسرة حسب القاعدة التي تقول إذا كان جمع التكسير بعد ألف تكسيره حرفين أو ثلاثة ففي هذه الحالة يمنع من الصرف في حالة واحدة وهي أن تكون الكلمة نكرة وغير مضاف، لكن في النص جاءت كلمة "بروائع" في النص مضاف و"المناظر" مضاف إليه.
غير أن أساتذة آخرين جادلوا في مسألة الخطأ والصواب وأصروا على أن الشكل كان صحيحا في النص ولا يحتمل الخطأ وأن كلمة "بروائع" تأتي منصوبة لأنها على وزن مفاعل أو أفعل وبالتالي تمنع من الصرف ولكن إذا كانت الكلمة مضافا حسب النص يجوز نصبها وجرها وهي من الحالات الشاذة في الممنوع من الصرف، وهي قليلة الاستعمال ومثبتة في معجم "النحو الواضح لابن العباس" وهو مجمع لغوي تعتمده كل الدول العربية.
الخطأ الثاني الذي يؤكد وجوده الأساتذة في نص اختبار اللغة العربية وتنفيه الوزارة واقع في الجملة " فأينما توجه الزائر في الجزائر، يكتشف البهاء ويتمتع بروعة الجمال" وقد ورد الفعل "يكتشف" والفعل "يتمتع" مرفوعان بالضمة الظاهرة في الأخر والصواب حسب هؤلاء الخبراء في اللغة العربية أن الفعلين يأتيان مجزومان بالسكون لماذا: لأن الفعل "يكتشف" يأتي مجزوما لأنه جواب الشرط لـ"أينما" الشرطية التي تجزم فعلين ويلحق به الفعل "يتمتع" مجزوما أيضا لأنه معطوف على فعل مجزوم بأداة الشرط.
ويرى الأساتذة أن خطورة هذا الخطأ هو وروده في سؤال يتعلق بتحويل العبارة الواردة بين قوسين إلى المثنى والفعلان "يكتشف" و"يتمتع" جزء من العبارة ويعني أن التلميذ سيجيب بالخطأ لأن صاحب السؤال أوقعه فيه.، والجواب الصحيح في تحويل الجملة "فأينما توجه الزائر في الجزائر يكتشف البهاء ويتمتع بروعة الجمال" إلى المثنى يكون على النحو التالي "فأينما توجه الزائران في الجزائر يكتشفا البهاء ويتمتعا بروعة الجمال" وليس "يكتشفان" و"يتمتعان"
لكن أساتذة آخرين نفوا وجود الخطأ كذلك، وأكدوا أن الجملة التي وردت في النص مشكولة بشكل صحيح لأن الفعلين "يكتشف" و"يتمتع" مرفوعان بالضمة لأن الفعل يكتشف ليس فعل شرط و"أينما" ظرف مكان يليه فعل التعميم ولا ينطبق عليه فعل الشرط، ويعلق الأساتذة على هذا الرأي بأن "أينما" جازمة وميم زائدة للتوكيد وبالتالي تجزم فعلين، الأول جاء في صيغة ماض، والثاني مضارع يجزم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدل حول أخطاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المميزون ابداعات مربو الأجيال :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: